الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/علي ناصر البخيتي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/علي ناصر البخيتي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/علي ناصر البخيتي
القاعدة والتحالف...ايهما أكثر ارهابا من الآخر
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
مخاوف على فرحة الجنوبيين ونصيحة للحوثيين
عن بغل السياسة الكبير مروان الغفوريي
من عجائب الحرب في اليمن:
ضرورة تحالف الحوثيين علناً مع صالح وحزب المؤتمر في اليمن
سنعود للحوار مجدداً لحل الأزمة في اليمن..لكن بأي ثمن؟
مبادرة لحل مأساة عدن تمهيداً لمنح الجنوب حق تقرير المصير
عبدالملك الحوثي: نحن معك في "معركة الكرامة" دفاعاً عن اليمن
وحيُ اللّحظة

بحث

  
المعركة البرية قادمة "الجيش السعودي وكتائب من المرتزقة يستعدون لاجتياح اليمن"
بقلم/ كاتب/علي ناصر البخيتي
نشر منذ: 8 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً
الأربعاء 10 يونيو-حزيران 2015 10:01 ص


1-توطئة: استبعدت في السابق لجوء السعودية الى معركة برية في اليمن، وكنت أراهن على أن صانع القرار في الرياض أذكى من أن يتورط فيها، لكن يبدوا أن عدم تحقيق القصف الجوي أي نتائج دفع النظام السعودي للتفكير بجدية في اجتياح بري واسع لليمن على أمل أن يلتحم بالمجموعات القبلية والتكتلات السياسية والقاعدية التي تخوض حرباً مفتوحة وفي عدة جبهات مع الحوثيين في الداخل، ويجهزوا تماماً –بحسب ما يتمنوا- على سلطة الأمر الواقع التي فرضها الحوثيون "أنصار الله" في اليمن.

أدخل النظام السعودي نفسه في موقف محرج للغاية، حيث وضع بيضة بالكامل في سلة عدوانه على اليمن، ولأن هذا التدخل أول عمل عسكري مباشر تخوضه السعودية يأبى صانع القرار فيها أن يخرج منه مهزوماً لما لذلك من تداعيات على مستقبل نظام الرياض وبالتالي مستقبل المنطقة برمتها على اعتبار السعودية ركيزتها الأساسية.
مقامرة خطيرة تلك التي وضع النظام السعودي نفسه فيها، لم يكن مضطراً اليها، وعلى الأقل لم يكن مضطراً لأسوأ الخيارات فيها، وكان بإمكانه مواجهة الحوثيين بأدوات أخرى كثيرة لا تعتمد على أدواته القديمة التي شاخت وشاع فسادها الى أن أصبحت مترهلة وعاجزة عن الحفاظ على مصالحه في اليمن، ما دفعه للتدخل المباشر.
السؤال الملح الآن هو: هل هناك مخرج للسعودية بعد فشل الضربات الجوية؟، وهل هناك بديل للمعركة البرية أو الاجتياح البري؟.
الإجابة لا تعتمد على المنطق والعقل والأبحاث والمعطيات على الأرض، بل تعتمد على مخيلة النظام السعودي ومدى ادراكه لمخاطر التدخل البري، وبما أن هذا النظام لم يدرك منذ اللحظة الأولى أن الضربات الجوية لن تحقق شيء على أرض الواقع بل ستعمق خسائره في اليمن وتفتح جروحاً في العلاقات مع الشعب اليمني من الصعب أن تندمل، فمن الممكن جداً أن يتورط هذا النظام في التدخل البري، معتمداُ على نفس الجوقة من الشخصيات الذين يحتضنهم في فلل وفنادق الرياض، والذين أوهموه أن الضربات الجوية سيتبعها تحرك واسع للقبائل وللمجموعات المعارضة للحوثيين، ولن يتجاوز الأمر –بحسب توقعهم- أسابيع لكي تُحسم الحرب ويتم إعادة الحوثيين الى سيرتهم الأولى.
سبق وقلت في تصريح لصحيفة السياسة الكويتية في 11 مارس الماضي أن هناك حرب سعودية لا محالة، وتحدثت في مقال لاحق بتاريخ 14 من نفس الشهر أن السعودية ومصر وتركيا وباكستان ستكون جزء من حرب سعودية توقعتها على اليمن بالأخص بعد مناورة أنصار الله على الحدود، واعتبر الكثيرين أني ابالغ وأن مُخيلتي واسعة وتحليلاتي غير واقعية، لكن حدث ما توقعت وأكثر، وشاركت كل الدول التي ذكرت في العدوان بدرجة ما، والشيء الذي لم أتوقعه هو مشاركة السودان.
اليوم أتوقع حدوث معركة برية أو بالأصح اجتياح بري سعودي لليمن على اعتبار أن المعركة لن تكون متكافئة وبالأخص بسبب التفوق الجوي السعودي الذي سيحيد الدبابات والمجنزرات اليمنية في المعركة، ولن يبقى مع اليمنيين الا مواجهة الاجتياح بواسطة تكتيكات حرب العصابات، واستنزاف القوات السعودية والحاق أكبر قدر من الخسائر البشرية والمادية بها.
2- شواهد الاجتياح البري: لا اعتمد في توقعي للاجتياح البري على التحليل فقط انما هو مبني على معطيات على الميدان كذلك، فهناك معلومات مؤكدة وصلتني أن هناك حشد هائل للدبابات والمجنزرات السعودية بمختلف أنواعها إضافة الى الكثير من التشكيلات المدفعية وحاملات الجنود وغيرها من أدوات المعارك البرية الضخمة، عدد تلك الأليات التي وصلت الى الحدود في الثلاثة الأسابيع الأخيرة ما بين 1300 الى 1500 قطعة، هذا بخلاف القطع الموجودة على الحدود بشكل دائم بالإضافة الى ما تم حشدة قبل بداية العدوان الجوي على اليمن.
ذلك الحشد الهائل لسلاح الدروع لا يهدف الى مواجهة الاشتباكات والاختراقات المحدودة التي ينفذها الحوثيين على الحدود مع السعودية، لأنه يسهل أكثر اصطياد الحوثيين لتلك الحشود واستنزافها، فأي قذيفة سيضربونها ستجد في أحيان كثيرة هدفاً تصيبه بسبب الكثافة العالية للقوات السعودية التي باتت على الحدود مع اليمن، وهذا لا يغيب عن الخبراء العسكريين السعوديين، وبالتالي فهذا الحشد الهائل يدل على أن الغرض منه أبعد بكثير من مواجهة حرب العصابات التي ينفذها الحوثيين على الحدود.
واذا ما أضفنا دعوات التجنيد التي أطلقتها المؤسسة العسكرية السعودية، والتحريض على ذلك تحت شعار الدفاع عن مكة والمدينة لحشد الكثير من الشباب المتحمسين، وبالأخص من العقائديين ليتم تدريبهم سريعاً ليشكلوا نسق ثاني أو ثالث في بداية الاجتياح، ثم يتم الدفع بهم الى مقدمة الصفوف أثناء معركة الاستنزاف المتوقعة، حتى لا يفقد الجيش السعودي نخبته في ذلك الاجتياح، إضافة الى رغبة النظام في التخلص من أي عناصر شبابية متحمسة مذهبياً قد تكون في مرحلة من المراحل فريسة سهلة للاستقطاب من قبل القاعدة وأخواتها، ومن ما سبق فأننا نكون أمام أدلة واضحة على قرب المعركة البرية.
كما أن استقدام كتائب مشاه "مرتزقة" من بعض الدول الأفريقية والآسيوية يصب في اطار اظهار أن هناك تحالف دولي سيخوض الحرب في اليمن لتحريره من المد الإيراني حسب زعمهم.
3- مخاطر الاجتياح البري على النظام السعودي: لا شك أن النظام السعودي شاخ، وأصبح يعاني من الكثير من الإشكالات الداخلية، صراع بين أجنحة الحكم، إضافة الى مشكلة القاعدة والمد المتطرف الذي اثبتت الإحصاءات أن في السعودية أكبر نسبة مؤيدة لداعش، كذلك مشكلة الأقليات المذهبية في المناطق الشرقية والجنوبية، والحريات السياسية والشخصية المقموعة وبقوة والتي باتت تتناقض كلياً مع متطلبات العصر والطفرة التكنولوجية التي أزالت الكثير من الحواجز والعوائق أما تطلع الشعب السعودي لمزيد من الحريات.، ويجب أن لا ننسى كذلك تطلعات الإخوان المسلمين ورغبتهم في الانتقام من الدور السعودي في اسقاط نظام مرسي في مصر، حيث أن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين بات يضع النظام السعودي على رأس العوائق التي تواجه مشروعه بعد تدخله الفج في مصر.
وبدلاً من أن يسعى النظام السعودي الى التجديد والابتكار لمعالجة تلك الإشكالات الداخلية، والعمل على إيجاد صيغة جديدة للتعاطي مع المتغيرات في اليمن، سعى الى نقل المعركة الى الخارج، وفتح حرب على اليمن، معتبراً أنه يواجه المد الإيراني في المنطقة، لتتوحد جبهته الداخلية، ويتخلص من بعض أجنحة الحكم، ويقدم نفسه كمدافع عن أهل السنة، مما يضعف المجموعات المتطرفة ويحد من قدرتها على الاستقطاب بعد أن يقدم النظام نفسه بديلاً آمناً لها.
يمكن للسعودية أن تتوغل في اليمن لعشرات أو مئات الكيلو مترات، وقد تحتل بعض المحافظات، لكنها ستواجه حرب استنزاف كبيرة وطويلة ومؤلمة جداً، وسيكون من الصعب التراجع عنها بعد التعمق كثيراً داخل الأراضي اليمنية، وهذا السيناريو كارثي على النظام السعودي اذا ما أخذنا بعين الاعتبار التربص الإيراني به، وسعيه الى اسقاطه منذ عقود، وعندها فقط سيكون النظام السعودي قدم نفسه على طبق من ذهب للنظام الإيراني ولكل الخصوم التاريخيين للسعودية.
ستقوم ايران بتزويد الحوثيين وكل من يقاتل السعودية بأسلحة نوعية كالتي لدى حزب الله والمتخصصة بمواجهة الدروع، كما أنها ستدفع بحراك شيعي في المنطقة الشرقية والجنوبية في اللحظة التي يترنح فيها النظام السعودي في اليمن، وبالأخص أن المعركة في اليمن تترافق مع عمليات قمع واسعة تنفذها أجهزة المخابرات السعودية في تلك المناطق، التي يعامل أهلها كطابور خامس لأنصار الله ولإيران، إضافة الى أن داعش ستجد فرصة في تنفيذ المزيد من العمليات الانتحارية والتفجيرات لمؤسسات دينية شيعية في تلك المناطق، لتخلط الأوراق بما يوجد لها موطئ قدم في السعودية، على اعتبارها مهبط الدعوة الإسلامية والمكان الطبيعي ليقدم البغدادي نفسه كخليفة للمسلمين.
كما أن هناك مخططات غربية بدأت تظهر على السطح في كبريات الصحف الأجنبية التي نشرت خرائط تبين كيف سيتم تقسيم السعودية وفقاً لتوزيع مذهبي ومناطقي قبلي للسكان، وذلك المخطط رديف لما ينفذ في سوريا، ولما جرى تنفيذه في بعض مناطق شمال العراق، حيث يعترف الغرب بدولة كردية وإن بشكل غير كامل بسبب الضغوط التركية، والهدف الأساسي من هذا المخطط حماية أمن إسرائيل عبر انشاء دويلات متناحرة مذهبياً وسياسياً لعقود قادمة.
4- مؤتمر جنيف: ستذهب كل الأطراف الى جنيف ليس اقتناعاً بجدوى التفاوض هناك لكن حتى لا تظهر أمام المجتمع الدولي كمن يرفض الحوار، وبالتالي فجنيف سيكون مناورة تكتيكية لكل الأطراف المشاركة فيه وليس خياراً حقيقياً يعبر عن قناعتهم بالحوار وجدواه، وستبقى المعارك مفتوحة الى أن تحصل تسوية من نوع آخر تماماً، ستفرضها الوقائع على الأرض وليس معطيات وافتراضات حوار الفنادق.
5- كيفية خروج السعودية من المأزق: لا مجال أمام السعودية الا فتح حوار مع الحوثيين والتوصل معهم الى صيغة اتفاق يمنع تحول اليمن الى قاعدة متقدمة لإيران في خاصرة الرياض، ويُمَكِن التكتلات السياسية المحسوبة على السعودية من المشاركة في السلطة، والعمل على إعادة اعمار اليمن وبناء جيشه ومؤسساته من جديد، ويُمكِن إيجاد الصيغ اللازمة لتلك التسوية وبالأخص أن الحوثيين جاهزين أكثر من أي وقت مضى لمثل هكذا تسوية تعترف بهم كشريك أساسي في حكم اليمن، وتجنبهم واليمن حرباً داخلية قد تمولها السعودية لعقود.
استمرار السعودية ودول الخليج في التعامل مع الحوثيين بتلك الطريقة سيدفعهم أكثر فأكثر الى حضن إيران، ومزيد من التورط السعودي العسكري في اليمن سيدفع أغلب الشعب اليمني الى أن يكون أكثر وداً تجاه إيران، لأنه بات يشعر أنها الدولة الوحيدة التي تقف علناً معه وتدعمه في مواجهة كل هذا العدوان عليه الذي تشترك فيه الكثير من الدول.
التورط السعودي أكثر فأكثر في اليمن، وبالأخص التوغل البري قد يكون المسمار الأخير الذي سيدق في نعش النظام السعودي، وبقية الأنظمة الخليجية المتحالفة معه، وسيكون المدخل لنشوء عدة دويلات مكان الدولة السعودية وبقية دول الخليج، وهذه ليست مبالغة والأيام ستثبت ذلك أو تنفيه، فالتورط في اليمن ساهم في اسقاط الدولة العثمانية، وفي نكسة مصر عبدالناصر في 67م، وحتماً سيكون أهم العوامل لسقوط النظام السعودي وأنظمة كثيرة في المنطقة بالتعاضد مع العوامل الداخلية والتطلعات الإيرانية السابق ذكرها.
6- رسالة الى الحوثيين والجيش اليمني: عليكم أخذ هذا السيناريو على محمل الجد والاستعداد لحرب برية واسعة ومعركة استنزاف مع الجيش السعودي ومع كتائب من المرتزقة من بعض جيوش الدول الجاهزة لبيع عناصرها مقابل بضعة ملايين من الدولارات، ولن أدخل في تفاصيل الاستعداد، لكن على أصحاب الشأن دائماً توقع أسوأ الاحتمالات، حتى لا يُفاجئوا كما تفاجئوا بالعدوان الجوي السعودي، مع أننا حذرنا منه قبل وقوعه ووضعنا شواهد عليه كما هي الشواهد التي تتوافر اليوم على المعركة البرية.
كما أن على الحوثيين أن يكونوا مهيئين لصفقة سياسية مع السعودية في أي لحظة، تُطمئن الرياض من جانب أنصار الله، وتشرك القوى السياسية الموالية لها في الحكم وبالأخص ذات التواجد الحقيقي على الأرض، لا أتحدث عن افراد يصعب السماح بعودتهم الى السلطة في صنعاء بسبب دعمهم العلني والمقزز للعدوان السعودي، ما سبب حقد هائل عليهم في أوساط الشعب كفيل بمنع أي عودة لهم الى السلطة في صنعاء، أتحدث عن قوى سياسية يمكن أن ترشح قادة جدد ليكونوا شركاء في السلطة.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/علي ناجي الرعوي
اليمن تحت مظلة جنيف!!
صحافي/علي ناجي الرعوي
أستاذ/عبد الباري عطوان
اللقاءات السعودية الاسرائيلية هي الخطر الاكبر على الرياض
أستاذ/عبد الباري عطوان
صحافي/عبدالباري عطوان
هل ستقبل السعودية مطالب الحوثيين التفاوض معها مباشرة؟ وما هي رسالة إيران التي أوصلها عبد اللهيان..؟
صحافي/عبدالباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
هل تمهد امريكا للاعتراف ب"الدولة الاسلامية"والتفاوض معها مثلما تتفاوض حاليا مع "الحوثيين"
أستاذ/عبد الباري عطوان
البيان الاماراتية
بشارات الوساطة العمانية
البيان الاماراتية
كاتب/حسن الوريث
الأزهر بين الدفاع عن المسلمين وآثار تدمر
كاتب/حسن الوريث
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.073 ثانية