الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/عبدالله الصعفاني
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله الصعفاني
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله الصعفاني
أوجاع الشعب.. لفتات مطلوبة..!!
تَبّتْ هذه الأيادي...!!
عظمة شعب وخزعبلات سياسيين ..!!
عذراً .. نحن نصفع المستقبل..!!
يا زمان النكوص الوطني ..!!
عن قطار يتدحرج .. وإحساس بالتلاشي..!!
فساد الرياضة .. انحراف الصندوق ..!!
دفاعاً عن القيم .. والشاذلي..!!
المنتخب.. تغريده خارج السرب ..!
الجمهور والمنتخب .. لِنقِف اعتذاراً ..!!

بحث

  
النازحون .. هذا التحدي الإنساني
بقلم/ كاتب/عبدالله الصعفاني
نشر منذ: 8 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام
الإثنين 14 سبتمبر-أيلول 2015 09:46 ص


 - لن يطاولنا اليأس بذات امتلاك الوطن أدوات الانتصار لكن ذلك لا يلغي حقيقة أننا في موسم انتظار عودة الإنسانية إلى ضمير العالم تجاه صلف بقلم / عبد الله الصعفاني - 
* لن يطاولنا اليأس بذات امتلاك الوطن أدوات الانتصار لكن ذلك لا يلغي حقيقة أننا في موسم انتظار عودة الإنسانية إلى ضمير العالم تجاه صلف العدوان الذي استباح سماء اليمن بطائرات لا تتوقف عن انتهاك قوانين الحرب.
* وعندما تصير محافظة مثل صعدة في مجملها هدفاً عسكرياً ويطال القصف أحياء مأهولة بالسكان على مستوى جميع المحافظات اليمنية ويصير الحصار والتجويع أحد وسائل هذا العدوان فإن من البرود البليد عدم تركيزنا على مآسي نزوح من تبقى من الصغار والكبار أطفال ونساء فكيف للعبرات أن تبتلع الدموع على النازحين الأبرياء بعد أن وصل عدد النازحين إلى مئات الآلاف.
* ومع كل الاحترام والتقدير للروح اليمانية القادرة على امتصاص الكثير من الأزمات بصورة تستحق أن تلتفت إليها مراكز البحث فإنه ليس أسوأ من سلبية خطيرة تجاه الوضع الخطير حيث للنزوح آثاره الكبيرة على نفسيات الأطفال تحديداً فضلاً عن حقيقة أنه ليس أقسى من أن يغادر الإنسان داره في بلد يتعرض لعدوان بهذا الحجم .. فالنزوح لا يعني فقدان الدار فقط وإنما فقدان ما تمتلكه والنجاة بالنفس والأولاد أو ما تبقى منهم على قيد الحياة.
* ليس أقسى من أن يغادر الإنسان داره مجبراً، ولذلك نرى كيف أن قوانين حقوق الإنسان تمنع نظرياً أن يترك أي نازح من حرب دون حماية ورعاية وفقاً لاحتياجاته خاصة عندما لا تتوقف انتهاكات قوانين الحرب كما هو حال العدوان على اليمن.
* النزوح يعني فقدان الأكل والشرب ودورة المياه والفرش وليست فقط أماكن أو فصول لا تكون بمنأى عن القصف كما حدث في حالات كثيرة حتى صار الأمل نفسه جريحاً وسط أسئلة حائرة من عدم بقاء أي جدوى لأي نقطة نظام لهذا الواقع العالمي المنافق الذي صار فيه كل شيء مباحاً في أسواق السياسة وكل شيء متاح في دكاكين الأحزاب والوجاهات والجهات.
* مثل هذا العدوان لا تمزق أوصال الأطفال والنساء والرجال وإنما يتصدر أهدافه ترويع الآمنين وتكريس التهديد لفرض الانقطاع عن سبل العيش الذي لا يواجهه اليمنيون إلا بموروثهم من الصلابة وإيمانهم بالقضاء والقدر حتى تجاه الحذر من البينات ومع ذلك يبقى غياب الأمن وانقطاع سبل العيش وتهديد الحياة نفسها دافعاً للفرار من القتل والتدمير كفطرة إنسانية خاصة في المناطق التي تتعرض لحرب إبادة غير خافية على متابع.
* ومادام موسم انتظار اليمنيين عودة الإنسانية إلى ضمير العالم يبدو امتداداً للحالة العدوانية وما يصاحبها من نفاق الأقليم والمجتمع الدولي فإن علينا كيمنيين مؤسسات وأفراد مجتمع أن نرد بطريقتنا، وكما اثبت النسيج الاجتماعي في اليمن أنه لا يتفاعل مع فيروسات الفتنة المذهبية، كما أثبت رفضه لمساعي تشبيعه بالكراهية وبالعقيدة العدوانية التي تدمر وتقتل وتتغنى بالتبريرات المتهالكة ما أحوج الجميع للارتقاء في التعاطي مع مشاكل النازحين فكما أن الوطن جدير بالدفاع عنه والخوف عليه فإن لنا أخوة وأخوات وأولاد وبنات قطفوا أثمار رعاية بعض أبناء الجلدة للعدوان نزوحاً وتشريداً وفقراً مدقعاً، ما يتطلب تفعيل المهام الاجتماعية الإنسانية الأخوية تجاه هؤلاء.
* قد يقال بأن النازحين داخل بلدهم نتيجة أي حرب ينبغي أن يكونوا مشمولين بحماية القانون الدولي فيستفيدوا من برنامج الحماية والمساعدات التي تقدمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بموجب تفويضها من الدول, لكن حسب كل منا أن يتذكر حجم المؤامرة وحجم النفاق فننطلق من أننا أولى ببعضنا عند الكوارث وأن الكل معني بأداء أدوار أكثر إيجابية تجاه أبناء اليمن الأكثر تضرراً بالنزوح الذي حسبناه في أيام من نصيب شعوب افغانستان والعراق والسودان والصومال وسريلانكا وكولومبيا والكونغو فإذا هو لا يستثني بلد الإيمان والحكمة.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/عبدالباري عطوان
الروس يتدفقون الى سوريا بمعداتهم ورجالهم.. اين المفاجأة ولماذا ؟
صحافي/عبدالباري عطوان
كاتب/علي ناصر البخيتي
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
كاتب/علي ناصر البخيتي
أستاذ/عبد الباري عطوان
أسرار مخططات تفكيك وتمزيق سوريا بدأت بالظهور
أستاذ/عبد الباري عطوان
دكتور/عبدالعزيز المقالح
صورة أبكت العالم
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/عبدالله الصعفاني
تَبّتْ هذه الأيادي...!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
أستاذ/عبد الباري عطوان
ماذا يعني تدفق القوات الروسية إلى سوريا وحديث بوتين عن انتخابات تشريعية مبكرة..؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.083 ثانية